الخميس، 2 يناير 2014

قصتي مع الحاسوب و النت

قصتي مع الحاسوب و النت

بصراحة لا اعرف من اين أبدء ولاكن أظن أنه سأتحدت من أول يوم جلست فيه أمام الحاسوب . لا أذكر سني تماما لاكن ذات يوم كنت أرى أصدقائي و أطفال الحي يذهبون لمقهى النت و اجلس معهم و يتحدتون مع أحد افراد عائلتهم  بوساطة المسنجر كنت اتعجب و اقول كيف يمكنهم ان يقومو بهذا . الشخص في مدينة أخرى و اره امامي ؟ هذا شيئ غريب و عجيب يجب أن أجربه ... و بعد مدة طلبت من والدي ان أذهب لمقهى النت لكي أتعرف عليه و ذهبت دخلت ل"سيبير" كما نسميه في المغرب جلست أمام الحاسوب لا اعرف من اين يشتغل فقط شاشة سوداء جلسة مدة و جاء صاحب المحل و ا أشعل الحاسوب عندما اشتغل لم اعرف ماذا أفعل رأيت الاشخاص المتواجدين هناك و كنت أطبق ما يفعلومن من تحريك للفأرة و الضغط في الكيبورد . لمسة الفأرة و بدأت أحركها صعودا و نزولا و كأنني حققت انجازا كبيرا ... بعدهها بدأت أضغط في كل مكان على سطح المكتب و أدخل للمجلدات و أخرج أدخل و أخرج و انا سعيد لأنني تعلمت فعل ذالك . بعدها دخلت لمجلد الذي يوجد به الصور و ضغطت على الصور التي تكون مع الحاسوب افتراضيا وخرجت الصورة كبيرة و فرحت كتييرا و أيضا ذهبت لمجلد الأغاني وضغطت عليها ...

مرة أخرى ذهب إلى إلى مقهي النت وطلبت من صاحب النت ان ينشئ لي حساب على موقع MSN أي ايمايل لكي أتحدت أنا ايضا مع أصقائي و أفراد العائلة و بعد مدة اعطاني ورقة بها ال "msn " ففي المغرب نسمي الايمايل ب "msn" هههههه المهم أعطاني ورقة بها ايمايل و كلمة المرور و كنت سعيدا بذالك و بعدها طلبت من والدي أن أذهب مرة أخرى الى مقهى النت فذهبت و اشعلت الحاسوب بنفسي و كان هذا انجازا عظيما ههه ولاكن المشكلة انني لا أعرف أين أكتب الايميل و كلمة المرور ! ففكرة قليلا و ذهبت عند صاحب المحل و طلبت منه أن يساعدني فجاء و ظغط على البرنامج و ظهر مكان لكتابة الايميل و كلمة المرور و كتبهم و فتح الحساب و لاكن لم يكن أحد فاتح .... بعد ذالك عدت للمنزل ):

و استمرت هكذا اذهب للمقهى و أعود مدة طويلة حتى تعلمت بعض الأشياء ... التي الان بالنسبة لي بسيطة جداا المهم بعد ذالك انتقلت لكي أدرس بالاعدادي في السنة الاولى تعرفت على بعض الاصدقاء و بعد ذالك كنت جالس في القسم و سمعت أحد الزملاء يتحدت مع صديقه يقول له "خذ هدا حسابي على الفيسبوك ضع الايميل و كلمة المرور لكي ترى صوري" فقلت معى نفسي ما هو الفيسبوك تشجعت و قاطعته قلت له ما هو الفيسبوك ؟ قال لي "أصمت فأنت لا تعرف هذا و هذا ليس من شأنك" أحسست بحزن شديد ): و قلت مع نفسي سأسئل أخي عن هذا . عندما انتهت الحصة ذهبت عنده قلت له صمم لي فيسبوك قليل لن تحتاجه ماذا ستفعل به "أظن أنه ايضا لم يكن يعرفه ههه:)" فبعد كل المحاولات لم احصل على حساب فنسيت الأمر و استمرت الحياة .

بعدها عدت ... تقريبا سنة 2009 أنشت اول حساب لي على الفيسبوك كنت سعيدا جداا وبدات أتعرف عليه أضغط على جميع الاماكن فيه و وجدت مكان لرفع الصور و رفعت صور مجموعة من الصور فيه...و بدأت ارسل طلبات الصداقة لأي شخص أجده امامي
في ذالك الوقت لم يكن الفيسبوك يحظر عليك اضافة اصدقاء عندما ترسل العديد من الطلبات :)

بعد مدة بدأت أحب الأنترنت و أتعلق بها و بدات أطلب من والدي أن يشتر لنا حاسوبا و بعد مدة استجاب لطلباتي المتكررة كل يوم ههه و ذهبنا لاقتناء الحاسوب (تقريبا ب 2000 درهم مغربي) وجلبناه للمنزل وكنت سعييدا جداا فأول شيئ ضغطت على المتصفح و لم يفتح لي أي موقع أدخله هههه لم أكن اعرف انه يجب ان يتم ربط الحاسوب بالانترنت , وبعد مدة اقتنيت USB لكي أحمل و أجلب الملفات من مقهى النت فكنت اذهب و أحمل العاب و برامج لم أكن اعرف ماذا تفعل هذه البرامج المهم أنني كنت أحملها و اجلبها و أبدء في التتبيت ههه ...

بعد كل هذا كنت أرى المواقع و أعجب بها و قول مع نفسي كيف أصمم موقع ؟ كيف انشئ منتدى ؟.... استعنت بعمنا جوجل و بحت في النت عن طريقة لكي انشئ موقع , دائما أجد العديد من منتديات تقدم شروحات و هنا أريد أن أتحدت عن المنتديات العربية فأغلبها يستعمل (نسخ و لصق) الا القليل من عنده مواضيع حصرية و جيدة و مفيدة و هي معدود على الأصابع فكنت أجد نفس الشرح في جميع المنتديات ): وجربت كل الطرق لكي اتعلم انشاء موقع و لاكن لم انجح ....

وبعدة مدة تعرفت على شخص بواسطة msn تحدتنا قليلا و تعرفت اليه قال لي انه من العراق (لا اعرف ان كان كذالك أم يكذب)
قلت له هل بامكانك مساعدتي في انشاء منتدى قال لي نعم اعطيني الايميل و كلمة المرور و سأنشئ لك منتدى فأعطيته ايميلي و كلمة المرور و من ذالك الوقت لم أعد اراه خخخ فقد سرق ايميلي ولاكن الان لست حزين لأن هذه تجارب استفيد منها ومن الأخطاء نتعلم :)

المهم بعد عدة تجارب تعرفت على ما هي الاستضافة و ما هو السكريبت و أول سكريبت تعرفة عليه هو جوملة ولم أعرف طريقة تركيبه فرفعت السكريبت لاستضافة مجانية و الشرح كان يطبق على استضافة مدفوعة و هناك اختلاف كبير بين لوحة التحكم لاستضافة مجانية و المدفوعة . وبعدة مدة تبت اول سكريبت لي و هو سكريبت مقالات اخباري اسمه P.A.S كنت في مقهى النت و عدت أركض و أجري للمنزل و أنا سعيد جداا بهذا و بعد ذالك عدت وطبقت ذالك على جوملة و نجح الأمر و استمررت على هذا الحال اي سكريبت اراه أتبته و احاول ان اتعرف عليه وهكذا ...



"بعد مدة اقتنينا مودم إنوي 3G ههه فكما تعلمون فالنت بطيئ جداااا (أظن أن هذه الخدمة يجب ان تلغى هه) ولاكن قاومت كتيرا حتى أتعلم من الانترنت و كنت كل أسبوع أعبئ 10 دراهم (10 دراهم = 24 ساعة) فكنت أفتح النافدة و الامطار تدخل علي و ارتجف من البرد وأمرض ,حتى يكون الصبيب جيد قليلا هههه انها فعلا " المقاومة "

بعدة ذالك بدأت أتعمق في هذا المجال فتعرفت على موقع أدسنس و سمعت انه يمكن أن أربح منه مال فصممت منتدى و أنشئت حساب على أدسنس "في ذالك الوقت كان يقبل جميع المواقع بسهولة ليس كالان " و بدات أنسخ و ألصق في منتداي ... و المصيبة الكبرى انني أضغط على الاعلانات كل يوم من 5 الى 15 ضغطة هههه استمررت هكذا حتى انغلق حسابي على أدسنس ):
وهنا تعلمت درس اخر و هو يجب أن أحترم سياسة جوجل أدسنس و اتبع قواعدها لكي لا اسقط في متل هذه المشاكل.

بعد ذالك انشئت مدونة على منصة بلوجر اسمها "الخبير للمعلوميات" بدومين فرعي على بلوجر و رفعة قالب و ازلة حقوق المصمم ههه وبدات في نسخ و لصق المواضيع و احيانا أضع تعديلات عليها و وضعت اعلانات ادسنس و لاكن لم أكن اضغط وبعدها عرفت ان كل هذا خاطئ و يجب أن تكون المواضيع حصرية

و الكلام يطوول الى اللقاء ان شاء الله في الجزء التاني من التدوينة فقد تعبت من الكتابة اتمنى أن أرى تعليقاتكم و شكرا :)

1 التعليقات so far

قصه جميله وانا كذالك مثل قصتك نشات في المقاهي النت وتعلمت شكر


تعابير الوجه Emoticon